ثلاثية وقف إطلاق النار تفوز بالجائزة الذهبيّة

في إنجاز لافت وعلى الرغم من الظروف الصعبة التي لا زال يعاني منها الشعب الفلسطينيّ في غزّة جرّاء العدوان والإبادة المستمرّة منذ أكتوبر الماضي، فقد حازت “ثلاثيّة وقف إطلاق النّار”، من إخراج المخرج أمير ظاظا ضمن “مبادرة التوثيق الأدبيّ والفنّيّ حول فلسطين”، على جائزة المصباح الذهبي Golden Lamp المرموقة التي تمنحها مؤسسة جوائز الإبداع الهولندية Dutch Creativity Awards. حيث تُعتبر هذه الجّائزة أعلى تكريم تقدّمه المؤسسة للمخرجين الشباب، وتأتي تقديراً للعمل الإنساني والاستثنائيّ لظاظا في توثيق ثلاث قصصٍ ميدانيّة من غزة، فلسطين.

رغم الظّروف السيـّـئة الّتي لا يزال الشّعب الفلسطينيّ يعاني منها نتيجة العدوان المستمرّ منذ أكتوبر الماضي، تُبرز هذه الأفلام صمودهم وإنسانيتهم بالإضافة لأعمال أدبيّة وفنيّة أخرى يجري العمل عليها. تهدف ثلاثيته إلى تكريم أرواح الضحايا والحفاظ على حقوقهم، في مواجهة الروايات التي غالباً ما تروّجها وسائل الإعلام التابعة للاحتلال.

وأشادت لجنة جوائز الإبداع الهولنديّة بظاظا، قائلة:

“نرى مخرجاً شاباً موهوباً حقّاً، حيث تحمل أفلامه رسالة من القلب. مستعجلة. طموحة. ومع رؤية إبداعيّة جريئة. يقدم لنا ثلاث وجهات نظر إنسانية مؤثّرة حول الحرب الفظيعة في غزّة، مما يخلق الوعيّ. ومع الأخذ في الاعتبار أنّ الأفلام تم إنتاجها بميزانية ضئيلة، نرى أنّ المخرج اتّخذ قرارات ذكيّة ومؤثّرة في تصوير هذه القصص.

أمير، لقد أثرّث فينا بعمق بأفلامك القويّة. نأمل أن يجلب لك هذا المصباح الذهبي العديد من المشاريع الطموحة، مما يساعدك على تطوير مهاراتك في الإخراج ومنحك فرصاً كبيرة لجعل صوتك مسموعًا!”

كان إنتاج “ثلاثية وقف إطلاق النار” جهدًا تعاونيًا شارك فيه مجموعة متنوعة من المتطوعين من جميع أنحاء هولندا، يمثلون خلفيات وأعراق مختلفة. بإدارة المخرج أمير، عمل الفريق بجد لجعل هذه القصص المؤثّرة حقيقة. كما حصل المشروع على دعم سخيّ من شركة الإنتاج الهولندية Holy Fools، التي تكفلّت بتغطية بعض التكاليف الأساسيّة المتعلقة بالموقع ومعدات التصوير.

تأتي هذه الثلاثية كجزء من “مبادرة التوثيق الأدبيّ والفنيّ حول فلسطين“، والّتي تهدف إلى توثيق وحفظ الثقافة والروايات الفلسطينيّة من خلال أشكال متنوّعة من الفنّ والأدب. تسعى المبادرة إلى تضخيم أصوات الفلسطينيين وضمان أن تُروى قصصهم بشكل أصيل وقوي.

يُبرز الاعتراف من جوائز الإبداع الهولندية ليس فقط موهبة ظاظا وفريق المتطوعين الاستثنائية بل أيضًا أهميّة الحفاظ على قصص أهل غزة ومشاركتها. تُعتبر “ثلاثية وقف إطلاق النار” شهادة على صمود وروح من تأثروا بالنزاع، ويتجاوز تأثيرها الشاشة إلى مدى بعيد.

ونظرا لكل ما يمرّ به أهل القطاع من إجرام دمويّ فإنه لا يسعنا الاحتفال بإنجاز متواضع أمام معاناتهم وصمودهم، لكنّ هذا الإنجاز يشكّل دافعا للمشاريع المستقبليّة لجعل أصوات أبناء فلسطين مسموعة، وقصصهم مرويّة وحقوقهم محفوظة.

إقرأ أيضا

سلّة التسوّق