اعتماد الكتب

سياسة اعتماد الكتب الخاصة بإيجاز!

تتفرد مكتبة إيجاز بفريق مختص من المتطوعين يعملون بجد لتوفير أفضل الكتب والأبحاث والعناوين للحفاظ على جودة خدماتنا.

المواصفات والمقاييس لاعتماد الكتب

كتب منتقاة، فريق مختص!

قبل انطلاقنا، كانت الفكرة الأساسية بأن يتّم ترشيح كافة الكتب قبل اعتمادها في إيجاز، لأن القارئ غارق أصلا بين ملايين العناوين التي تملئ السوق، مما يجعل الأمر أكثر صعوبة عليه.

نؤمن في إيجاز أنّ القراءة اللامنهجية قد تأتي بثمار الخيبة على القرّاء وبنتائج عكسيّة، لذلك يعمل فريق مختّص من المتطوعين على ترشيح الكتب قبل اعتمادها، كما نتعاون بشكل دائم مع كتّاب وباحثين مختصّين لترشيح مزيد من الكتب أو إعادة النظر في الكتب التي تم اعتمادها من قبلنا.

من الجدير بالذكر أن مجموعة المتطوعين والمتعاونين مع إيجاز ذو تخصصات مختلفة وخلفيات ثقافية متعددة، حفاظا على نوعية وتعديية الكتب، وبطبيعة الحال فإن معظم الكتب المعتمدة لا تنال موافقة الجميع، لكنّ وحفاظا على التنّوع والتعددية فإن سياسية إيجاز تتيح للمختصين اعتماد كتب جديدة دون الحصول على موافقة الجميع.

هنالك العديد من الأسس والاعتبارات التي نسير عليها في رحلة البحث عن الكتب واعتمادها، لكنّ ما هو متفق عليه من الجميع، الأسس الثلاثة الأهم:

  • جودة محتوى الكتاب
  • جودة الطباعة
  • السعر

ينظر المختصّون في جودة محتوى الكتاب، مع قراءة كثير من المراجعات ووجهات النظر المتنوعة والإشادات والانتقادات الموجهة لأي كتاب، قبل اعتماده، في المرحلة التاليّة، يعمل فريق على اتصال دائم مع دور النشر في الوطن العربيّ وخارجه على توفير أفضل جودة طباعة جنبا إلى جنب مع سعر مقبول.

عند حدوث أي خلل في العملية، كعدم وجود نسخة ذات جودة طباعة جيّدة، أو نسخة أصلية، عادة ما يتم تأجيل طلب الكتاب أو تعليقه لحين توفّر النسخة، أو إذا كان السعر المعروض مبالغا فيه مثلا؛ ومع ذلك، فإنّ الكتب ذات الأهميّة العالية، والمراجع القيّمة التي يكثر الطلب عليها ولا نجد نسخا ذات جودة مطابقة لمقاييسنا أو ذات سعر مرتفع، فإننا نوفرها حسب الطلب فقط مع توضيح نوع النسخة وجودتها/سعرها (دون اعتمادها في مكتبتنا).

هنالك عدّة مقاييس يتّم اخذها بعين الاعتبار، ومنها المواصفات الفرعية للمقاييس الثلاثة الأساسية، فجودة المحتوى لا تخص قيمة الكتاب الفكريّة فحسب، بل أيضا مراجعته من ناحية لغوية للتأكد من سلامة الطبعة أيضا، أو مراجعته من ناحية الدقّة العلمية وخصوصا في الكتب والمراجع القديمة المنقولة بنسخ مختلفة. كما نعتمد المتعة كمقياس أساسيّ في معظم كتبنا، حيث نحاول توفير الكتب التي تتسم بأسلوب أدبي ممتع حتّى وإن كانت كتبا علميّة أو تخصصيّة إيمانا منّا أنّ المتعة أحدّ أهم شروط التحفيز على القراءة والاستمرار بها.

أخيرا، وكضمان لتعددية الفريق، نسعى دائما لعدم تحديده بتوجهٍ معيّن، لذلك فإن أبوابنا مفتوحة دائما للإنضمام لفريق إيجاز أو للتعاون لاعتماد أيّة كتب أو تصنيفات جديدة في المكتبة.

نحن إيجاز، ونحن بالقرب دائماً!

جودة المحتوى

يعدّ محتوى الكتاب أهم أساس يرتكز عليه متطوعونا قبل ترشيح أي كتاب للمكتبة، حيث نحاول الحفاظ على القيمة المعنوية للكتب.

جودة الطباعة

لإيجاز حدّ أدنى من جودة الطباعة الذي يمكن به قبول أي كتاب، لا نقبل مطلقا أية كتب مقلّدة أو ذات جودة سيئة.

السّعر

من المهم توفير الكتب بسعر معقول، نعمل بجد على تحسين مصادر توفير الكتب التي توفّر الكتب بأسعار معقولة.

“قيمة الكتب ليست أحيانا فى كمالها الفنيّ، بل في استطاعتها أن تعيش فى حياة طائفة من البشر”
توفيق الحكيم
كاتب وأديب
سلّة التسوّق