صوت الجذور: إطلاق تجربة إيجاز الثقافيّة في إصدارها الأوّل

أطلق فريق إيجاز في مؤسسة مجتمع سديم الإصدار الأوّل من تجربة إيجاز الثقافية ضمن مبادرة “صوت الجذور” الساعيّة لحفظ الهويّات الثقافيّة المتعددة للأقليات واللاجئين والمهاجرين في أوروبا، وتعزيز التضامن الثقافي والحفاظ على الجذور الحضاريّة والثقافية للقادمين من الدول العربية خصوصا وضمان تفاعلهم الثقافيّ مع باقي مكونات المجتمع في هولندا وأوروبا.
وقام فريق إيجاز بالتعاون مع مجتمع Ru Pare الّذي يضم مجموعة من مؤسسات المجتمع المدني المحليّة التي تدعم مثل هذه المبادرات، بالإضافة لإشراك الشريحة المستهدفة في التنظيم لجعل التجربة أكثر قربا وتفاعليّة.

وقد انضمت مجموعة من الجاليات من الدول: فلسطين، اليمن، الأردن، سوريا، كردستان، لبنان، العراق، مصر والسودان. بالإضافة لاستضافة مجموعة من المؤسسات والنشطاء الأجانب، والدول الأخرى: سورينام، هولندا، واندونيسيا؛ حيث سعى فريق إيجاز لضمّ أكبر قدر ممكن من جاليات الدول (أعضاء جامعة الدول العربيّة) واستضافة دول وثقافات متنوعة لضمان التواصل الثقافيّ فضلا عن تعزيز المشهد الثقافي للقادمين من الدول العربيّة وهو أحد أهم الركائز التي قامت عليها “إيجاز”.

وقد أجرى فريق إيجاز مجموعة من المقابلات التوثيقية للحدث تجاوزت الثلاثين مقابلة سيتم نشرها لاحقا، كانت في مجملها تسعى إلى تحقيق أهداف مبادرة صوت الجذور لحفظ التراث الشفوي والمادي والإرث الحضاري والثقافي لهذه الأقليّات.

وعلى الرغم من كافة التحديّات الماليّة واللوجستيّة الّتي واجهها الفريق، فقد استطاع المتطوعين من إنجاح هذا العمل ولفت الإنتباه من قبل كثير من البلديات ومؤسسات المجتمع المدنيّ، يجدر الإشارة بالذكر أن هذا المشروع تمّ بتمويل كامل من “إيجاز” وبتنظيم من فريقها إلى جانب الكثير من المتطوعين من مختلف الدول، وعلى الرغم من محدوديّة الإمكانيّات وغياب دعم الحكومات المحليّة للبلديات فقد استطاع الفريق من تقديم تجربة ثقافيّة مميزة وملهة لجميع الحضور.

نلتقيكم في إصدارات قادمة

إقرأ أيضا

سلّة التسوّق