عن كتاب “بلا قيود: تقنيات حررت البشر ودفعتهم لحافة الهاوية”

تحت عنوان “بلا قيود: تقنيات حررت البشر ودفعتهم لحافة الهاوية”، يقدم الكاتب ريتشارد إل كويير في هذا الكتاب مشاهدة شاملة لتطور الإنسان على مر العصور. يتبنى المؤلف منهجًا فريدًا حيث يُشير إلى ثمانية اكتشافات تقنية تاريخية قديمة، ساهمت في تحرير البشر من القيود التي كبلتهم على مر العصور.

يبدأ الكتاب بفحص اختراعات بسيطة، مثل الأدوات البدائية واستخدام النار، ويتقدم بتتبع تطور الإنسان إلى اختراع الملابس وبناء المساكن. يستكشف الكتاب أيضًا ظهور التواصل بالرموز وتطوير الزراعة، وكيف أدى ذلك إلى تحسين وسائل التواصل بين البشر. يتجه الكتاب في الأخير نحو الثورة التكنولوجية الرقمية وآثارها على حياة الإنسان.

باستخدام الأدلة العلمية في مجالات علم الإنسان والآثار وعلم الحفريات، يقدم الكاتب رؤية مثيرة وجذابة. يُلقي الضوء على الجوانب الإيجابية لتطوير الإنسان وفهمه للتكنولوجيا، وفي الوقت نفسه، لا يتجاهل الآثار السلبية والتحديات التي واجهها الإنسان على مر العصور.

“بلا قيود” يعتبر قراءة ضرورية للمهتمين بتاريخ وتطور البشر، حيث يقدم رؤية شاملة وشيّقة تثير الجدل حول رحلة الإنسان في مواجهة التحديات واكتسابه للحرية عبر التقنية.

المؤلف: ريتشارد إل كويير

ترجمة: دينا عادل غراب

مراجعة: فتحي سليمان

صفحات الكتاب: 396 صفحة

تصنيف الكتاب: العلوم والتاريخ والعلوم الاجتماعية

إقرأ أيضا

كتب قد تهمّك

سلّة التسوّق